آخر الأخبار والمستجدات في سوق العقار التركي

اشترك في قائمتنا ليصلك جديد سوق العقارات التركية أولاً بأول

موصياد: استمرار النمو الإيجابي في الاقتصاد التركي بالربع الأخير من العام

أصدرت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين “موصياد MÜSİAD” التقرير الشهري الخاص بمؤشر مديري المشتريات المركب (SAMEKS) والذي أظهر انخفاضا قدره 0.8 نقطة مقارنة مع شهر أيلول/ سبتمبر السابق، حين وصل إلى 53.7 نقطة.

وأشار التقرير إلى انخفاض المؤشر الصناعي بـ 4.7 نقاط ليتراجع إلى 52.7 نقطة، في حين انخفض مؤشر الخدمات بـ 1.8 نقاط ليتراجع إلى 50.3 نقطة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين، عبد الرحمن كان، إن البيانات الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي التركي حول القطاع الحقيقي تدعم النظرة الإيجابية لمؤشر مديري المشتريات المركب.

وأضاف كان، أن مؤشر ثقة القطاع الحقيقي في شهر أكتوبر ارتفع بمقدار 8.5 نقطة ليصل إلى 109.5 نقطة، كما ارتفع معدل استخدام الطاقة في الصناعة التحويلية إلى 79.7 نقطة خلال السنوات التسع الماضية.

ولفت إلى أن مؤشر مديري المشتريات المركب يشير إلى زيادة في مشتريات المدخلات لكل من القطاعات الصناعية والخدمية، مما يدل على أن المؤشر سيكون فوق الـ 50 نقطة في الفترة القادمة، وبهذا الصدد فمن المتوقع أن تستمر عملية النمو الإيجابي في الاقتصاد التركي في الربع الأخير من العام.

والجدير بالذكر، أن مؤشر مديري المشتريات، هو مؤشر مركب يتم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في الاقتصاد، ويستند إلى 5 ركائز رئيسية هي: الطلبيات الجديدة، ومستويات المخزون، ومستويات الإنتاج، وحجم تسليم الموردين، وبيئة التوظيف والعمل.