fbpx

آخر الأخبار والمستجدات في سوق العقار التركي

اشترك في قائمتنا ليصلك جديد سوق العقارات التركية أولاً بأول

مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا تضاعفت 5 مرات في 10 سنوات

ارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا بمُعدّل خمسة أضعاف، خلال العقد الماضي، وفقاً لنتائج استطلاع “EY’s European Attractiveness” الصادر عن شركة “إرنست ويونغ”.

وأظهر الاستطلاع الذي أُجري من خلال مقابلات مع 505 من مدراء تنفيذيين في جميع أنحاء العالم، أن عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا، ارتفعت بنسبة 3 في المئة عام 2016م، لتصل إلى 138 مشروع، في حين كانت 28 مشروعًا فقط عام 2006م.

وفي حين تم إيجاد 2.971 فرصة عمل جديدة من خلال هذه المشاريع عام 2015م، ارتفع هذا الرقم بنسبة 142 في المئة خلال العام الماضي 2016م، ليصل إلى 7 آلاف و179 وظيفة.

ووفقاً للاستطلاع، فقد سجّل عدد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أوروبا رقماً قياسياً، حيث ارتفع بنسبة 15 في المئة خلال عام 2015م، مقارنة بعام 2015م، وارتفعت فرص العمل التي تم إيجادها بفضل الاستثمارات المذكورة، بنسبة 19 في المئة، لتصل إلى 259 ألف و679 وظيفة.

يقول “موشفيق جانتكينلار” رئيس قسم تمويل الشركات في تركيا، إن الزيادة في عدد الوظائف الجديدة جديرة بالملاحظة، مشيرًا إلى أن خلق فرص العمل من أهم القضايا في تركيا، وأن الاستثمارات الأجنبية تؤثر في هذا الأمر بشكل كبير.

وأضاف موشفيق: “إن وجود السكّان الشباب في تركيا، وعادات الإنفاق الاستهلاكي، وثقافة المشاريع، والموقع الجغرافي، كل هذه تعتبر من الأمور التي تجذب المستثمرين الأجانب طوال الوقت، ونحن نتوقع استمرار تزايد عدد المشاريع الأجنبية في تركيا خلال السنوات المقبلة.”

هذا وقد أكدت تقارير سابقة، أن معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا ارتفع بنسبة 43 في المئة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2017م، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى نحو 6 مليارات دولار (تعادل 18.5 ليرة تركية تقريباً)، في حين سجّل العام الماضي ما يقرب من 4.19 مليار دولار (تعادل 12.5 مليار ليرة تركية تقريباً)، وفقاً للبنك المركزي التركي.